الرئيسية / / من هو مخترع الفوتوشوب Photoshop؟ وماهي قصة اختراعه؟

من هو مخترع الفوتوشوب Photoshop؟ وماهي قصة اختراعه؟


كان البروفيسور "جلين كنول" في جامعة ميتشيجن مولعا بالصور فأنشأ معمل في سرداب منزله، كما كان يعشق التكنولوجيا ومأسور بظهور الكمبيوتر الشخصي، كان له أبنان هما توماس وجون اللذان ورثا صفات والدهم، فاهتما بالمعمل وأضافا

جهاز Apple II plus إلى معمل والدهما.


توماس كان يهوى التصوير وإظهار الصور وتوازن الألوان، وبينما كان توماس يتعلم معالجة الصور في معمل والده ، كان جون يعبث بالكمبيوتر الشخصي لوالده الذي تم استبداله بجهاز ماكنتوش في عام 1984م وذلك كان إنجاز مهم لجون، توماس كان مهتما بمعالجة الصور وبدأ باستخدام الكمبيوتر في المعالجة الرقمية ففي عام 1987م اقتنى توماس جهاز Apple Macintosh Plus ليساعده في شهادة الدكتوراه "معالجة الصور الرقمية" هنا بدأ نواة البرنامج الشهير فوتوشوب، حيث أن الجهاز الجديد لم يلبي احتياجات توماس في تدرج الألوان فقام بكتابة دالة Subroutine لحل مشكلة تدرج الألوان في الصور الرقمية.

وبدأ جون وتوماس بتكثيف عملهما وتوحيد جهودهما في جمع تلك الأكواد المتناثرة لإنشاء برنامج متكامل لمعالجة الصور الرقمية، سعادة توماس وجون بما حققوه دفعهم لطلب المزيد، كالقدرة على تخزين الصور بصيغ مختلفة، وإمكانية فتح ملفات الصور في برنامج أخرى وطباعتها، وغير ذلك من أفكار جديدة، بعد عدة أشهر من المحاولات تم إنتاج Image Pro في عام 1988م، لكن بعد ذلك بدأت بعض العراقيل التي أخرت ظهور الفوتوشوب كانشغال جون بانتظار مولودة الجديد وحاجتهم لدعم المادي، فظلت محاولاتهم البسيطة إلى أن طرح جون فكرة عرض ما وصلوا إليه للشركات.

وأبدت شركة واحدة فقط الاهتمام الجدي بالبرنامج وهي شركة Barney Scan، حيث تم إصدار أول نسخه من Adobe Photoshop1.0 في فبراير 1990م بعد الاتفاق مع مجموعة Adobe ، ومنذ ذلك الحين بدأ تطور البرنامج إلى أن تم إصدار Photoshop CC ، وهاهي حكاية تحول معمل بسيط في سرداب منزل عائلة "كنول" إلى أشهر برنامج لمعالجة الصور الرقمية.
التسلسل الزمني لبرنامج الفوتوشوب
1987- كتابة دالة لمعالجة تدرج الألوان، وجمع الدوال في برنامج متكامل Display
1988- إنتاج Image Pro
1989- شركة أدوبي تبنت فكرة الفوتوشوب
1990- إصدار Photoshop1.0
1991 - إصدار Photoshop2.0
1993 - إصدار Photoshop2.5.1
1994 - إصدار Photoshop3.0 وإضافة ميزة الشفائف Layers
1996 - إصدار Photoshop4.0
1998 - إصدار Photoshop5.0 وإضافة Palette
1999 - إصدار Photoshop5.5 وكانت النسخة الأولى لمعالجة صور الويب
2000 - إصدار Photoshop6.0
2002 - إصدار Photoshop7.0
2003- إصدار Photoshop CS, 8.0

2005- إصدار  9.0.2 ,Photoshop CS2, 9.0
2007- إصدار  10.0 ,Photoshop CS3, CS3 Extended 
2008- إصدار  11.0 ,Photoshop CS4, CS4 Extended
2010- إصدار  12.0 ,Photoshop CS5, CS5 Extended
2011- إصدار  12.1 ,12.0.4 ,Photoshop CS5, CS5 Extended
2012- إصدار  13.0 ,Photoshop CS6
2013- إصدار  14.1.2 ,14.1 ,14 ,Photoshop CC

الأصدار الأخير من الفوتوشوب هو Photoshop CC ظهر فيه بعض الخصائص التي لم تكن موجودة في الأصدارات السابقة ومن أهمها :

  • تعديل الاهتزاز في الصورة
  • اضافة الكميرا الخام كفلتر
  • تغيير الشعار والسرعة في التشغيل
  • التعديلات على الواجهة، إذ تظهر أشرطة الأدوات ولوحات الخصائص باللون الأبيض، وتصبح هذه اللوحات شفافة عند تحريكها، وقد تم ترتيب اللوحات في الجانب الأيمن من نافذة البرنامج تحت بعضها البعض، إذ يمكن تصغير أي من هذه اللوحات لإخفاء محتوياتها أو تكبيرها لعرض الخصائص الموجودة فيها، ويمكن إظهار كل هذه اللوحات مع بعضها أو إخفائها بنفر الزر Tab.
  • خاصية Refine Edges ،وهي خاصية جديدة تتيح للمستخدم التحكم الكامل في مساحة الاختيار Selection, ويمكن الوصول إلى هذه الخاصية من خلال قائمة select ثم Refine Edges
  • الفلاتر الذكية (بالإنجليزية: Smart Filters)، وهي تتيح الاحتفاظ بالفلاتر التي يتم تطبيقها على الصورة في طبقة منفصلة عن الصورة، ويمكن في أي وقت حذف هذه الطبقة مع التأثيرات التي أضافتها إلى الصورة، كما يمكن تعديل تأثير هذه الطبقة بتحريرها وتغيير كثافتها, ويمكن الاستفادة من هذه الميزة بالانتقال إلى قائمة Filters وتحديد الأمر Convert for Smart Filters، وعندها يتم الاحتفاظ بكل فلتر يطبق على الصورة ضمن طبقة مستقلة، ويمكن بأي وقت حذف هذا الفلتر والعودة للصورة الأصلية، حتى بعد إغلاق الصورة وحفظ التغييرات عليها.
  • الجودة العالية في تحويل الصورة إلى اللونين الأبيض والأسود، وتحويل أفضل للألوان إلى نظائرها في الأبيض والأسود، يمكن الوصول إلى هذه الميزة من قائمة Image ثم Adjustment وتحديد الأمر Black & White، وعندها تظهر نافذة تعرض التعديلات التي سيتم تطبيقها على الصورة لإزالة الألوان منها، يمكن اعتمادا القيم الافتراضية التي تعرضها النافذة السابقة أو اختيار قيم بديلة في حال الرغبة بالانتقال إلى اللونين الأبيض والأسود يدويا.
  • إمكانية التعامل مع الرسوميات ثلاثية الأبعاد، وخاصة التي تم توليدها باستخدام برنامج ثري دي ماكس ويمكن إجراء بعض التعديلات على هذه الصور مثل تحريك الأجسام ثلاثية الأبعاد ضمنها وتطبيق تأثيرات بسيطة عليها كالدوران وتغيير القياسات.
  • تطوير خاصية نقطة التلاشي أو Vanishing Point وتحسين أدائها
  • تطوير خاصية Animation.
make-money-468x60
شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

التعليقات

Copyright ©2019. All Rights Reserved البراج | albaraj albaraj