الرئيسية / / تمزق طبلة الأذن (طبلة الأذن مثقوبة) -الأعراض -الأسباب -المضاعفات -العلاجات والأدوية

تمزق طبلة الأذن (طبلة الأذن مثقوبة) -الأعراض -الأسباب -المضاعفات -العلاجات والأدوية

تمزق طبلة الأذن (طبلة الأذن مثقوبة)

   التعريف
إن تمزّق غشاء الطبلة هو حدوث ثقب أو تمزّق في غشاء الطبلة، و هو النسيج الرقيق الشبيه بغشاء الطبلة و الذي يفصل بين مجرى السمع الخارجي و الأذن الوسطى.

يمكن أن يؤدي تمزّق غشاء الطبلة إلى فقدان السمع و تعريض الأذن الوسطى للإنتانات و غيرها من الإصابات.

يشفى تمزّق غشاء الطبلة عادةً بشكل تلقائي خلال بضعة أسابيع دون أي علاج. قد يحتاج المريض في بعض الأحيان لبعض الإجراءات لتعزيز شفاء تمزّق غشاء الطبلة، أو لإجراء جراحي لتصحيح تمزّق غشاء الطبلة.

   الأعراض
تتضمن أعراض تمزّق غشاء الطبل ما يلي:

• ألم حاد و مفاجئ في الأذن و الذي يختفي عادةً بسرعة
• مفرزات رائقة أو قيحية أو دموية من الأذن
• فقدان السمع
• طنين في الأذن
• الإحساس بالدوّار و الذي يزول عادةً بسرعة
• الغثيان و الاقياء الناتجان عن الدوّار

   متى يجب التوجّه إلى الطبيب
تتألف الأذن الوسطى و الداخلية من أجهزة دقيقة و حساسة تجاه أيّ أذيّة أو مرض، لذا يكون العلاج السريع و المناسب ضروري لحماية السمع. يجب على الشخص مراجعة الطبيب إذا عانى من أحد أعراض تمزّق غشاء الطبل أو من أي ألم أو انزعاج في الأذن.

   الأسباب
هناك وظيفتان أساسيتان لغشاء الطبل:

وظيفة السمع: يهتزّ غشاء الطبل عندما تصطدم الأمواج الصوتية به، و هي الخطوة الأولى التي تقوم بها البنية الموجودة في الأذن الوسطى و الداخلية بترجمة الأمواج الصوتية و تحويلها إلى نبضات عصبية.
الوقاية و الحماية: يعمل غشاء الطبل أيضاً كحاجز يحمي الأذن الوسطى من الماء و الجراثيم و غيرها من الأجسام الغريبة.

تتضمن أسباب تمزّق غشاء الطبل ما يلي:

إنتانات الأذن الوسطى: غالباً ما يؤدي إنتان الأذن الوسطى إلى تراكم السوائل ضمن الأذن الوسطى، و يمكن للضغط الناتج عن هذه السوائل أن يسبب تمزّق غشاء الطبل.

الرضّ الضغطي: يحدث الرضّ الضغطي عند حدوث ضغط أو شدة كبيرة على غشاء الطبل و ذلك عندما يختل التوازن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى و ضغط الهواء في البيئة المُحيطة. يمكن أن يتمزّق غشاء الطبل إذا كان هذا الضغط شديداً. يُدعى الرضّ الضغطي أيضاً بأذن الطائرة، لأن هذه الحالة غالباً ما تحدث عند تبدلات الضغط الجوي المترافقة مع السفر جواً. تتضمن الحوادث الأخرى التي يمكن أن تسبب تغييرات مفاجئة في الضغط ــ و بالتالي يمكن أن تسبب تمزّق غشاء الطبل ــ كل من الغطس و الضربة المباشرة على الأذن، كما في حالات صدمة البالون في حوادث السيارات.

الأصوات المرتفعة (الصدمة الصوتية): يمكن للأصوات المرتفعة، كتلك الناتجة عن انفجار أو إطلاق النار، و خصوصاً الأمواج الصوتية الساحقة، أن تسبب تمزّق في غشاء الطبل.

الأجسام الغريبة في الأذن: يمكن للأجسام الصغيرة مثل أعواد تنظيف الأذن أو دبابيس الشعر أن تسبب حدوث تمزّق في غشاء الطبل.

الرض الشديد على الرأس: يمكن للأذيات الشديدة، مثل كسور الجمجمة، أن تُسبب رض أو حدوث أذية في الأذن الداخلية و بنيتها، و كذلك حدوث تمزّق غشاء الطبل

   المضاعفات
يمكن للمضاعفات أن تحدث أثناء فترة شفاء تمزّق غشاء الطبل أو في حال فشله في التعافي. تتضمن المضاعفات المحتملة:

فقدان السمع: عادةً ما يكون فقدان السمع مؤقتاً، و يستمر إلى أن يشفى الثقب أو التمزّق في غشاء الطبل. يمكن لحجم و موقع التمزّق أن يؤثر في درجة فقدان السمع.

كيسات الأذن الوسطى (الورم الكولسترولي): إن الورم الكولسترولي هو وجود كيس في الأذن الوسطى مكوّن من خلايا جلدية و من المفرزات الصملاخية الطبيعية لقناة الاذن و غيرها من المفرزات. يتم طرح هذه المفرزات عادةً عبر الأذن الخارجية على شكل صملاخ، لكن في حال تمزّق غشاء الطبل، يمكن لهذه المفرزات أن تمرّ إلى الأذن الوسطى و أن تشكلّ كيسة. يقدم الورم الكولسترولي بيئة جيدة لتكاثر الجراثيم و يحتوي هذا الورم أيضاً على بروتينات يمكن أن تؤذي عظام الأذن الوسطى.

التهاب الاذن الوسطى: قد يسمح انثقاب غشاء الطبل للجراثيم بالدخول إلى الاذن. إذا لم يشفى الانثقاب أو لم يصلح، سيتعرض المريض لانتانات مزمنة و التي قد تسبب فقدان سمع دائم.

   التحضير لموعدك مع الطبيب
إذا كان لديك علامات أو أعراض لتمزق طبلة الأذن ، أنت من المحتمل أن تبدأ من خلال رؤية طبيب العائلة أو طبيب عام. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يحيلك إلى أخصائي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة. لأن الوقت مع الطبيب يمكن أن يكون قصيرا، انها فكرة جيدة للتحضير لموعدك.

ما يمكنك القيام به
تقديم قائمة في وقت سابق لموعدك مع طبيبك. وينبغي أن القائمة تشمل على ما يلي:

• قائمة من الأعراض التى تعانى منها ، بما في ذلك التي قد تبدو غير ذات صلة بفقدان السمع، وتصريف السوائل أو غيرها من الأعراض المرتبطة بتمزق غشاء طبلة الأذن
• الأحداث التى قد تكون ذات صلة بمشاكل الأذن، مثل تاريخ من التهابات الأذن، والإصابات الأخيرة أو السفر الجوى مؤخرا
• الأدوية، بما في ذلك أي من الفيتامينات أو المكملات الغذائية
• أسئلة لطبيبك
قم بتحضير قائمة بأسئلة لعرضها على الطبيب و ترتيبها من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية في حالة نفاذ الوقت. إذا كنت تعتقد أن لديك علامات أو أعراض تمزق طبلة الأذن، قد تسأل بعض الأسئلة التالية:

• هل أنا مصاب بتمزق فى طبلة الأذن؟
• ما السبب الآخر الذي يمكن أن يسبب فقدان السمع والأعراض الأخرى؟
• إذا كان لدي تمزق بطبلة الأذن، ما الذى يمكنني القيام به لحماية أذني أثناء عملية الشفاء؟
• ما هو نوع مواعيد المتابعة التي سوف أحتاج إليها؟
• في أي نقطة سأكون بحاجة الى النظر الى غيرها من العلاجات؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي كنت قد أعدتها لطبيبك، لا تتردد في طرح الأسئلة أثناء موعدك معه.

ماذا تتوقع من طبيبك
طبيبك من المحتمل أن يطلب منك عددا من الأسئلة. من الأفضل أن تكون مستعدا للرد عليها لتحتفظ بالوقت للذهاب الى أكثر من نقطة تريد ان تنفق المزيد من الوقت عليها. طبيبك قد يسأل:
• متى بدأ ظهور الأعراض لأول مرة؟
• هل كان لديك أعراض، مثل الألم أو الدوار، و ليست موجودة بعد الآن؟
• هل كان لديك التهابات بالأذن من قبل؟
• هل تعرضت إلى الأصوات العالية؟
• هل قمت بالسباحة أو الغوص في الآونة الأخيرة؟
• هل سبق لك أن سافرت جوا في الآونة الأخيرة؟
• هل واجهتك أي إصابات في الرأس؟
• ماذا كنت تستخدم لتنظيف قناة الأذن؟

ماذا يمكنك ان تفعل في هذه الأثناء
إذا كنت تعتقد أن لديك تمزق بطبلة الأذن، توخي الحذر للحفاظ على أذنيك جافة للوقاية من العدوى. لا تذهب للسباحة. لحماية أذنك من المياه عند الاستحمام ، استخدام سدادة الأذن السيليكون للماء أو وضع كرة من القطن مغطاة بالفازلين في "جيب" أذنك الخارجية. لا تضع أي دواء يسقط في أذنك ما لم يصف لك الطبيب ذلك على وجه التحديد لعلاج عدوى متعلقة بثقب فى طبلة الأذن.

   الاختبارات والتشخيص
يمكن لطبيب العائلة أو أخصائي الأنف والحنجرة في كثير من الأحيان تحديد ما إذا كان لديك ثقب بطبلة الأذن مع الفحص البصري باستخدام أداة مضيئة (منظار الأذن).
ويجوز له، أن يأمر بإجراء اختبارات إضافية لتحديد سبب التمزق أو درجة الضرر. هذه الاختبارات تشمل ما يلي:
•الاختبارات المعملية. إذا كان هناك إفرازات من الأذن، قد يطلب الطبيب الفحص المخبري للكشف عن عدوى بكتيرية أو فيروسية من الأذن الوسطى.
• ضبط تقييم الشوكة الرنانة. الشوكة الرنانة هي ذات شقين، الأدوات المعدنية التي تنتج أصواتا عندما تضرب ببعض. يمكن لاختبارات بسيطة مع الشوكة الرنانة مساعدة الطبيب على اكتشاف فقدان السمع. يجوز للتقييم بالشوكة الرنانة أن تكشف أيضا ما إذا كان سبب فقدان السمع نتيجة الضرر الذي يصيب أجزاء تهتز من الأذن الوسطى (بما في ذلك طبلة الأذن الخاصة بك)، وتلف الأعصاب من أجهزة الاستشعار أو الأذن الداخلية.
• قياس الطبل. ويستخدم جهاز يتم إدراجه في قناة الأذن الذي يقيس استجابة طبلة الأذن للتغييرات الطفيفة في ضغط الهواء. يمكن لأنماط معينة من الاستجابة أن تشير إلى وجود ثقب بطبلة الأذن.
• امتحان السمع. إذا كانت اختبارات السمع الأخرى غير حاسمة، فإن طبيبك قد يأمر بإجراء امتحان السمع، و هو عبارة عن سلسلة من الاختبارات التي تقيس مدى امكانية سماع الأصوات في أحجام و درجات مختلفة.

   العلاجات والأدوية
العلاج:
تشفى معظم حالات تمزّق غشاء الطبل بشكل تلقائي خلال بضعة أسابيع. في حال عدم شفاء هذا الثقب في غشاء الطبل بشكل تلقائي و عفوي، فإن المعالجة ستتضمن إجراءات لإغلاق هذا الثقب مثل:

رقعة غشاء الطبل: في حال عدم انسداد الثقب في غشاء الطبل بشكل تلقائي، يمكن للطبيب أن يقوم بسدّ هذا الثقب باستخدام رقعة مناسبة. يقوم الطبيب بتطبيق مواد كيميائية على حافة التمزّق لتشجيع و تحفيز النموّ و من ثمّ تطبيق الرقعة فوق هذا الثقب. قد يحتاج الأمر لتكرار هذا الإجراء لثلاث أو أربع مرات لحين إلتئام الثقب.

الجراحة: يمكن أن يقرر الطبيب إجراء الجراحة في حال عدم تعافي غشاء الطبل باستخدام الرقعة. يُدعى الإجراء الجراحي الأكثر شيوعاً في هذه الحالة برأب غشاء الطبلة. يقوم الطبيب في هذا الإجراء بزرع رقعة صغيرة من الجلد الرقيق فوق غشاء الطبل. يتم إجراء هذه العملية على المرضى في العيادات الخارجية، أي يمكن للمريض أن يعود إلى منزله في نفس اليوم.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية
جرب هذه الخطوات لحماية طبلة الأذن الخاصة بك حتى تحقيق الشفاء.
• حافظ على أذنك جافة حتى تحقيق الشفاء. ضع سدادة الأذن السيليكون لحمايتها من الماء أو كرة من القطن مغلفة بالفازلين في أذنك عند الاستحمام.
• الامتناع عن تنظيف أذنيك. أعط لطبلة الأذن وقتها للشفاء تماما.
• تجنب التمخط. يمكن للضغط الذى ينشأ عند التمخط أن يسبب لكم تلف طبلة الأذن.

   الوقاية
اتبع هذه النصائح لتجنب تمزق طبلة الأذن أو ثقبها:
• الحصول على علاج لالتهابات الأذن الوسطى. لابد أن تكون على علم بعلامات وأعراض عدوى الأذن الوسطى، بما في ذلك وجع الأذن، والحمى، و احتقان الانف والسمع المنخفض. الأطفال الذين يعانون من عدوى الأذن الوسطى تفرك أذنها في كثير من الأحيان أو تسحب آذانها. أطلب تقييم سريع من الطبيب للحيلولة دون احتمال حدوث تلف في طبلة الأذن.
• حماية أذنيك أثناء الرحلة. إذا كان ذلك ممكنا، لا تطير إذا كان لديك حساسية نشطة أو البرد الذي يسبب احتقان الأنف أو الأذن. أثناء الإقلاع والهبوط، حافظ على أذنيك بالسدادات،و التثاؤب أو المضغ أوالحفاظ على فمك مغلقا. لا تنام خلال الصعود والنزول. 
• حافظ على أذنيك خالية من الأجسام الغريبة. لا تحاول اخراج الشمع الزائد بالمواد الصلبة , حيث يمكن لهذه المواد أن تمزق بسهولة أو تثقب طبلة الأذن الخاصة بك. علموا أولادكم الضرر الذي يمكن ان يلحق بهم من خلال وضع الأجسام الغريبة في آذانهم.
• الحماية من الضوضاء المفرطة. حماية أذنيك من ضرر لا لزوم له من خلال ارتداء سدادات واقية أو غطاء للأذنين في مكان عملك أو خلال الضوضاء فى الأنشطة الترفيهية.
شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

التعليقات

Copyright ©2019. All Rights Reserved البراج | albaraj albaraj